کد مطلب:352967 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:222

النبی یشرب النبیذ
روی البخاری فی صحیحه كتاب النكاح فی باب قیام المرأة علی الرجال فی العرس

وخدمتهم بالنفس وكذلك فی باب النقیع والشراب الذی



[ صفحه 266]



لا یسكر فی العرس. عن أبی حازم عن سهل قال: لما عرس أبو أسید الساعدی دعا النبی صلی الله علیه وسلم وأصحابه فما صنع لهم طعاما ولا قربه إلیهم إلا امرأته أم أسید بلت تمرات فی تور من حجارة من اللیل فلما فرغ النبی صلی الله علیه وسلم من الطعام أماثته له فسقته إیاه تتحفه بذلك. ومما یدلك علی أنهم یقصدون بهذه الروایة أن النبی صلی الله علیه وسلم شرب النبیذ. لعل المراد هو غیر النبیذ المعروف وإنما هی عادة كانت لدی العرب وهی وضع تمرات فی الماء لتذهب رائحة الماء، فهو لیس النبیذ الحقیقی، وبعضهم یری صحة استعمال. فقد أخرج مسلم هذه الروایة فی صحیحه من كتاب الأشربة باب إباحة النبیذ الذی لم یشدد ولم یصر مسكرا. ومن هنا بدأ شرب النبیذ وذهب الحكام إلی إباحة الخمر بدعوة أنها حلال ما لم تسكر. ولتبریر الإباحیة التی كان علیها الأمویون والعباسیون إلیك ما یلی: النبی والابتذال! روی البخاری فی صحیحه فی كتاب الحج باب الزیارة یوم النحر عن عائشة قالت: حججنا مع النبی صلی الله علیه وسلم فأفضنا یوم النحر فحاضت صفیة فأراد النبی صلی الله علیه وسلم منها ما یرید الرجل من أهله فقلت یا رسول الله إنها حائض. عجبا لهذا النبی الذی یحب مجامعة زوجه علی مشهد وعلم من زوجته الأخری، فتعلمه بأنها حائض بینما لا تعلم المعنیة بالأمر من ذلك شیئا. النبی لا یستحی! كما روی مسلم فی صحیحه كتاب الفضائل باب فضائل عثمان بن عفان قال:



[ صفحه 267]



عن عائشة زوج النبی صلی الله علیه وسلم وعثمان حدثاه أن أبا بكر استأذن علی رسول الله صلی الله علیه وسلم وهو مضطجع علی فراشه لابس مرط عائشة فأذن لأبی بكر وهو علی تلك الحال فقضی إلیه حاجته ثم انصرف قال عثمان: ثم استأذن عمر فأذن له وهو علی تلك الحال فقضی إلیه حاجته ثم انصرف قال عثمان: ثم استأذنت علیه فجلس وقال لعائشة أجمعی علیك ثیابك فقضیت إلیه حاجتی ثم انصرفت فقالت عائشة: یا رسول الله ما لی لم أرك فزعت لأبی بكر وعمر رضی الله عنهما كما فزعت لعثمان قال رسول الله صلی الله علیه وسلم إن عثمان رجل حیی وإنی خشیت إن أذنت له علی تلك الحال أن لا یبلغ إلی فی حاجته. أی نبی هذا الذی یستقبل أصحابه وهو مضطجع فی مرط زوجته علی فراشه وبجانبه زوجته فی لباس مبتذل حتی إذا جاء عثمان جلس وأمر زوجته بأن تجمع علیها ثیابها.